14‏/03‏/2020

Dros4U

منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد

تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني 

منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد


تحدثنا سابقا عن منصات وتقنيات التعليم الإلكتروني
اليوم سنتحدث عن التطبيقات والخدمات التي توفرها المواقع لإنشاء صفوف إفتراضية أونلاين، تجمع بين المدراء أو بين المحاضر والطالب بشكل متزامن.

أصبحت الدراسة عن بعد أو العمل عن بعد جزء رئيسيا من حياتنا ويعتمد العديد عليها، وفي أوقات الأزمات يلجأ الجميع لها.
هنا سنستعرض لكم بعض التطبيقات والبرمجيات المستخدمة في إجراء الاجتماعات وعقد الدروس والشروحات عن بعد.

تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

كيف تجتمع مع طلابك/عملائك في مكان واحد عن بعد (أونلاين)

تتنوع خدمات الاجتماعات والتعليم عن بُعد في مزاياها وأسعارها وسهولتها!

من أهم مميزات الصفوف الافتراضية:
* المميزات التي يوفرها الصف الافتراضي:
* إمكانية الشرح باستخدام الصوت والصورة.
* إمكانية رفع ملفات بوربوينت و PDF وصور.
* استخدام اللوح الأبيض White Board.
* إمكانية استخدام الشات للتواصل بين الطلبة ومع المحاضرين.
* إمكانية نشر فيديو للمشاهدة أثناء الدرس/الاجتماع.
* إمكانية تسجيل اللقاء لمشاهدته فيما بعد.
* إمكانية السماح للطلبة التحدث بالمايك.
* معرفة الحضور من حيث الأسماء والعدد.

في هذا الموضوع سنتحدث عن هذه المواقع (الترتيب عشوائي ولا يتبع نظام الأفضلية): 

ZOOM
تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

تطبيق ZOOM يُعدّ واحدا من أهم وأفضل تطبيقات اجتماعات الفيديو بين أروقة الشركات والمؤسسات، فيعتمد عليه أكثر من 500 ألف مستخدم من أصحاب الأعمال والمشاريع وروّاد الأعمال وحتى الأفراد من المستقلين (الفري لانسر)، كما يُعتبر التطبيق الأول في الحصول على رضى العملاء والمستخدمين. 
يتيح التطبيق إمكانية إجراء عدد لا نهائي من اجتماعات ومكالمات الفيديو مجانا لما يقرب من 50 شخصا ولمدة تصل إلى 40 دقيقة في كل مرة، كما يتيح عددا لا نهائيا من دقائق ومكالمات الفيديو بين شخصين.

يتميز التطبيق بإمكانية تسجيل مكالمات الفيديو كاملة مع الاستمرار في الدردشة النصية، فضلا عن إمكانية جدولة المكالمات مقدما، إضافة إلى مزية مشاركة الشاشة مع المشاركين في الاجتماعات مما يمكّن المستخدمين من شرح العروض التقديمية إلى موظفيهم، كما يمكن الموظفين من مشاركة تقارير ونتائج العمل مع رؤسائهم، والعديد من المزايا الأخرى التي يتفرد بها، مثل رؤية الشاشة الخاصة بكل متحدث نشط، والخلفيات الافتراضية، والانضمام إلى الاجتماعات عبر المكالمات الهاتفية وغيرها.

Hangouts
تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

يعد Hangouts Meet أداة أكثر ملاءمةً للأعمال من Google Hangouts الكلاسيكي. لاستخدام برنامج الاجتماع هذا ، ستحتاج إلى حساب G Suite. يتيح لك تطبيق Meet by Google Hangouts عقد مؤتمرات فيديو مباشرة. ويختلف عدد الأشخاص الذين يمكنك استضافة مؤتمر الفيديو الخاص بك. 
يمكنك فقط استضافة 25 في النسخة المجانية.


GoToMeeting
تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U
تطبيق GoToMeeting يُعتبر من أهم تطبيقات عقد الاجتماعات ومؤتمرات الفيديو عند أكثر من 18 مليون مستخدم شهريا حول العالم، فيعتمدون على التطبيق اعتمادا تاما في عقد أكثر من 80 مليون اجتماع ومقابلة عمل سنويا، حيث يرى 90% من المستخدمين أن التطبيق أسرع بنحو 20% من جميع التطبيقات المنافسة. فاز التطبيق بالعديد من الجوائز التقنية المميزة مثل: جائزة أفضل تطبيق للإنتاجية لعام 2016 في مسابقة "Appy Awards" التي تمنح للتطبيقات التي تتميز بالإبداع والتميز في التصميم، كما صُنّف ضمن أفضل 10 تطبيقات أساسية لا غنى عنها لروّاد الأعمال.
يتيح التطبيق إمكانية عقد اجتماعات الفيديو بسهولة ويسر وبثقة عالية، ويتميز بالكثير من الخصائص الاحترافية مثل: إمكانية تسجيل مكالمات الفيديو بدقة عالية، وإمكانية الحصول على تنبيهات قبل موعد بداية الاجتماع حتى لا يتأخر المشاركون عن الاجتماع، وإمكانية مشاركة الشاشة مع المشاركين وعرض العروض التقديمية والتقارير ونماذج العمل وغيرها من الملفات والمستندات الخاصة بالعمل مع إمكانية استخدام أدوات الرسم لشرح معلومة معينة أو توضيح نقطة ما، فضلا عن إمكانية الاطلاع على جميع الاجتماعات القادمة والانضمام إليها بنقرة واحدة.


join.me
تطبيق join.me - تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

يعتبر Join.me التطبيق الأمثل لإجراء اجتماعات الفيديو المجانية غير المحدودة لنحو 5 مشاركين مع توفير تجربة استخدام غاية في التخصصية من خلال إنشاء رابط شخصي يحمل اسم المؤسسة أو الشركة الخاصة بك، وتعيين صورة العلامة التجارية الخاصة بك.
يتفرد التطبيق بمزيّة مشاركة الشاشة الفورية مع المشاركين، فبمجرد عقد الاجتماع تتم مشاركة الشاشة مع المشاركين فورا، مما يمكّنك من عرض المستندات والعروض التقديمية والتقارير وصفحات الإنترنت وأي شيء تقوم به وتريد عرضه ومشاركته مع الآخرين، إضافة إلى إمكانية مشاركة عناصر التحكم الخاصة بك والسماح للآخرين بالسيطرة على الماوس واستخدام لوحة المفاتيح في حالة رغبتهم في الإشارة إلى نقطة محددة أو قيامهم بالتوقيع على مستند ما.

CICSCO WEBEX
تطبيق Cicsco Webex - تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U
مع هذا البرنامج يعيش الفيديو كونفرنس ستستمتع بالعديد من الميزات بما في ذلك مشاركة الشاشة، سحابة التسجيل، وغرف الاجتماع الشخصي، والمزيد. 
عدد الأشخاص التي يمكنك تضمينها في صفحة ويب اجتماع تبعاً لمستوى حزمة الشراء الخاصة بك. ومع مستوى المبتدئين، يمكنك تضمين 50 مشاركاً. على مستوى المؤسسات يمكن أن يصل إلى 1000 من المشاركين في الاجتماع. تتوفر نسخة تجريبية مجانية.

Clickmeeting
تطبيق Click Meeting - تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U
هو أداة اجتماع ويب تمكنك من عقد الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت، 
يمكن أن تستوعب الاجتماعات الخاصة بك ما يصل إلى 25 مشاركاً، ولكن إذا كنت تستضيف webinar يمكنك تضمين المزيد من الناس (استناداً إلى مستوى الخطة الخاصة بك). تمكنك هذه الأداة أيضا مشاركة الشاشات وغيرها من المميزات.

BigBlueButton
تطبيق BigBlueButton - تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

هو عبارة عن نظام مفتوح المصدر متخصص بالمؤتمرات الفيديوية المستندة إلى الويب، تم تصميمه عبر دمج أكثر من أربعة عشر عنصرا لتكوين حل متكامل يعمل على جميع المنصات.

يسمح النظام للمعلمين بإلقاء المحاضرات وبشكل متزامن، حيث يسمح لهم بتقديم عروضهم التقديمية والرسم على السبورة الإلكترونية والحديث بالصوت والصورة والتواصل مع الطلاب بشكل متزامن.


Freeconference
تطبيق FreeConference- تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U
يمكنك الانضمام إلى الاجتماعات عبر الهاتف أو الويب ومشاركة شاشتك والدردشة مجانًا. ويوفر لك كل ما تحتاجه للتعاون بشكل فعال.



Microsoft Teams
تطبيق Microsoft Teams- تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

الهدف الأساسي من Microsoft Teams هو توصيل الموظفين وتحسين الإنتاجية، وتوفير بديل للبريد الإلكتروني أو حتى استبداله. وتصف مايكروسوفت منتجها بأنه "ترجمة رقمية لمساحة مكتبية مفتوحة".
تعد هذه الخدمة واحدة من خدمات التواصل بين الموظفين في ساحة العمل، وهي التي تم إطلاقها أول مرة 14 مارس 2017.
تستغل العديد من الخدمات التي تقدمها للشركات لتفعل التكامل معها منها حزمة Office 365 وSkype for Business.
تقدم هذه المنصة العديد من المزايا التي من شأنها أن توفر للموظفين ولبيئة الشركات التواصل وعقد الاجتماعات والتناقش حول مختلف المواضيع.
تسمح Microsoft Teams للمجموعات أو الفرق بالانضمام من خلال عنوان URL محدد أو دعوة مرسلة من قبل مسؤول الفريق أو المالك. تتيح فرق العمل للتعليم للمدرسين والمعلمين إعداد فرق محددة للفصول ومجتمعات التعلم الاحترافية (PLCs) والموظفين والجميع.
داخل Microsoft Teams، يمكن للأعضاء إعداد القنوات. هذه الأحيرة هي موضوعات المحادثة التي تسمح لأعضاء الفريق بالاتصال دون استخدام البريد الإلكتروني أو مجموعة الرسائل النصية القصيرة (الرسائل النصية). يمكن للمستخدمين الرد على المشاركات باستخدام الصور والصور المتحركة GIF والنصوص والروابط ومشاركة مختلف الملفات.

WiZiQ
تطبيق Wiziq - تطبيق GoToMeeting - تطبيق Hangout - تطبيق Zoom - تقنيات مساندة للتعليم الإلكتروني نعرض لكم في هذا الموضوع منصات توفر صفوف افتراضية للاجتماع عن بعد - موقع دروس4يو Dros4U

موقع WiZiQ موقع تعليم إلكتروني يجتمع فيه الطلاب والمعلمين معا بغض النظر عن الحدود الجغرافية وأماكن تواجدهم. بدون أي تكلفة علي الإطلاق للإنضمام او استخدام الفصول الإفتراضية باستخدام تقنيات الويب 2.0 و تسخيرها لخدمة عالم التعليم الإلكتروني و يمكن لأي شخص أو كل شخص يريد ان يتعلم و يعلم الإبحار فيه.
يوفر الخدمة مجانية لمدة 14 يوم، وبعدها عليك شراء خطة لاستخدامه.



انتهى بالتوفيق.

التعليقآت