05‏/07‏/2016

Najla

التعليم عن بعد تقنيات ومنصات (عربية وأجنبية)


التعليم عن بعد تقنيات ومنصات (عربية وأجنبية)

في ظل التطور الهائل الذي نعيش فيه، وتقدم العديد من التقنيات ودخولها لمجال التعليم
أصبح العلم متاح في أيدي الجميع.. 
في هذا المقال نتعرف عن التعليم عن بعد والمنصات العربية التي توفر الكورسات المجانية عن بعد.

دروس4يو Dros4U


مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية وبشهادات معتمدة

"تعيش المجتمعات البشرية في دوامة التغير التي فرضتها معظم معطيات العصر التقنية، هذا التغير كان نتيجة تطلع الإنسان إلى مواكبة عجلة التقدم العلمي بالإفادة من تلك المعطيات، إلا أن المواكبة السليمة لتطور الأمم تتم من خلال التقويم المستمر لكل ما يعرض من تقنيات حديثة بحيث يتم اختيار ما يلائم احتياجات الفرد والتي هي جزء من احتياجات مجتمعة، دون أن يؤثر ذلك في القيم والمفاهيم الإنسانية للمجتمع الذي يعيش فيه. 

إن الحاسوب بإمكاناته العالية في الاستقبال، والتحليل، والتخزين، والعرض لا يمكن أن يقوم بدوره السحري والإعجازي دون برمجة سليمة يقوم بها الإنسان نفسه وهذا يفسر لنا الدور المطلوب لتوظيف التقنيات في العملية التعليمية، حيث أن استخدام التقنيات التعليمية يتطلب معرفة مسبقة بالمنهج والتلميذ والبيئة التعليمية، فإذا توفرت المعلومات عن تلك العناصر يمكن للمعلم وضع إستراتيجية جيدة لتوظيف التقنيات وبالتالي رفع كفاءة العملية التعليمية."

بفضل الإنترنت يمكننا تعلم الكثير وفي أي مجال نريد سواء كان ذات التخصص الذي درسناه في الجامعة أو غيره أو حتى لو لم تكن بعد قد وصلت للمرحلة الجامعية، أو إذا كنت طالب جامعة وتريد تعزيز مهارات ومعارفك بأكثر مما هو متاح في مناهج جامعتك. هنا سنتعرف إلى قائمة مواقع تعليمية مجانية عربية وأجنبية تقدم الدورات التعليمية في مختلف التخصصات وبشهادات معتمدة يمكنك إرفاقها في السيرة الذاتية الخاصة بك.


التقنيات الجديدة التي أصبحت مشهورة جدا التعلم عن بعد من خلال المنصات التي توفرها كبرى المواقع العربية، مثل:

تعتبر أكاديمية الدارين هي أول أكاديمية عربية مفتوحة لتقديم خدمة التعليم “المجاني” على الإنترنت، وتختلف أكاديمية الدارين لأنها ما تزال تقدم دوراتها بالطريقة التقليدية عبر توفير غرفة افتراضية على الإنترنت للمحاضر والطلاب للتواصل مباشرةً، “وليس من خلال تسجيل المواد كما في الطريقة المتداولة الآن”، لاحقًا ستقوم الأكاديمية برفع الدورات والمحاضرات على الإنترنت.

يعرف موقع رواق نفسه بكونه منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغةالعربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلميوالمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

تم تدشين موقع إدراك في مايو الماضي برعاية الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني، وهي منصة غير ربحية باللغة العربية للمساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر، وقد تم أنشئت بالتعاون مع منصة “EDX” العالمية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت.

تهدف أكاديمية التحرير إلى إعادة تقديم المعرفة بطريقة شيقة ومبسطة عبر مجموعة من الدورات الشيقة والمبسطة أيضًا في مختلف الفروع العلمية، لا تعتمد فلسفة الأكاديمية بشكل كبير على البحث عن الأكاديميين المرموقين لأجل تقديم الدروس، ولكنها تهتم أكثر بمن لديه القدرة على تبسيط العلوم وتقديمها في شكل محبب وجذاب.

منصة تعليم مفتوح تقدم دورات باللغة العربية في مجالات التكنولوجيا كالبرمجة والشبكات والتصميم.


ندرس.كوم منصة عربية للتدريب الالكتروني توفر دورات تدريبية في مختلف المجالات، هناك مساقات مجانية وأخرى مدفوعة على المنصة تتراوح أسعارها بين 10 إلى 50 دولار للدورة الواحدة، ولكن هناك مجموعة جيدة من الدورات المجانية في كل تخصص.


منصة نفهم
هي منصة إلكترونية تعليمية مجانية تقوم بشرح المواد التعلمية لطلبة المدارس من المرحلة الابتدائية للمرحلة الثانوية، حيثُ يُشرح العديد من المناهج كالمنهج التعليمي في السعودية ومصر والجزائر والكويت وسوريا، ويتمُّ ذلك عن طريق فيديوهات تتراوح مدتها بين 5 إلى 20 دقيقة، وتوفّر المنصة للطلاب إمكانية طرح أسئلة وطلب شروحات من الأساتذة للحصول على تعليم فعال بشكلٍ أكبر.

منصة زادي للعلوم الإسلامية
هي منصة للتعليم الشرعي المفتوح أُنشِئت في عام 2015 تقدّم مساقات في علوم الشريعة الإسلامية تحت بندين للطلاب المتخصصين في العلوم الشرعية وغير المتخصصين بها. تُدرس فيها مساقات في مختلف مجالات الشريعة الإسلامية كالفقه والتفسير والتعاملات والقرآن الكريم، تحتوي المنصة على نوعين من الدورات هي الدورات المقروءة والدورات المرئية.

منصة مهارة
هي منصة تعليمية أُخرى تحتوي على دورات مجانية ومدفوعة، تكون الدورات في مجالات تطوير الذات، التصميم والبرمجة، والإنتاج والهندسة واللغات.

شبكة عبد الله عيد
يعدّ هذا الموقع كنزًا للذين يريدون تعلّم لغات البرمجة، وشكّلت اللغة عائقًا بين طموحهم، حيثُ يقوم المبرمج عبد الله عيد بشرح لغات البرمجة مثل: JAVA, JAVE SCRIPT ,PHP، وغيرها
كما يعمد عبد الله لإنشاء دورات لشرح المناهج التعليمية، وقد أنهى مؤخرًا شرح منهج الرياضيات للصف الأول إعدادي.

أكاديمية خان
هي منظمة تعليمية غير ربحية تقوم بشرح وتبسيط الفيزياء والكيمياء والعلوم، كما تقدّم سلسلة فيديوهات لتخطي امتحانات مثل: SAT و ACT، موقع خان أكاديمي هو موقع إنجليزي، لكن مؤسسة شركاء  في التنمية  المستدامة – فلسطين قامت بترجمة محتوياته إلى اللغة العربية. الموقع أيضًا يقدّم أسئلةً تفاعليةً، ويقيس مدى تقدم المتعلم خلال المادة؛ وذلك للحصول على فائدة تعليمية أكبر.

موقع شمسنا بالعربية
هو موقع يقوم بترجمة مساقات ومحاضرات العديد من الجامعات في العالم إلى اللغة العربية. يتضمن كلّ مساق على مجموعة من المحاضرات المرئية وملفات pdf  والواجبات المنزلية المحلولة، ويحتوي بعضها على كتب كاملة مرفقة بشرح المساق.

يجدر بالذكر أنَّ جميع محتويات موقع شمسنا عربية، ولا يشترط إنشاء حساب على الموقع للاستفادة من خدماته.


إقرأ أيضا:

ما هي الوظائف التي بإمكانك أن تقوم بها عن طريق الإنترنت؟


منصات باللغة الإنجليزية:



Edx

من أبرز المنصات التعليمية في العالم وهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية لعل أبرزها جامعة هارفارد الغنية عن التعريف ومعهد ماساتشوستس للتكنلوجيا إلى جانب العديد من المراكز الأخرى. مثل باقي المنصات العربية التي ذكرناها تقدم المساقات لديها بالفيديو وهناك اختبارات لكل مساق وشهادة إتمام للدورة مجانية، وفي حال رغبت بالحصول على الشهادة الورقية يمكنك ذلك بعد دفع مبلغ محدد.
الدورات في هذه المنصة مقدمة من أشهر الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية الدولية، مما يعطي المنصة مزيد من الأهمية والأفضلية على غيرها من المنصات لجودة المحتوى الذي تقدمه، وطبعًا كل المساقات في المنصة باللغة الإنكليزية.



أيضًا من المنصات التعليمة الرائدة في العالم وعند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية لا بد من ذكر هذه المنصة تحديدًا، إذ تعد واحدة من أقدم المواقع بهذا الشأن وتقدم مجموعة كبيرة من المساقات والدورات التعليمية في مختلف المجالات، بدأ من الأعمال والبزنس إلى التسويق والسوشال ميديا والطب والعلوم والصحة والإدارة والتاريخ واللغات، أيضًا في هذه المنصة يمكنك الحصول على شهادة إتمام للدورة إذا ما حضرت كافة المحاضرات الخاصة بأي من الدورات المتاحة مجانًا. في حال تريد الشهادة يشكلها الورقي لا بد من دفع رسوم ذلك.
المنصة تقدم مساعدات للطلاب الذين بحاجة للشهادة منها ولكنهم لا يمتلكون القدرة المادية على شراء الشهادة، وبالتالي يمكنهم الحصول على الشهادة مجانًا بعد تقدمهم بطلب لذلك. الشهادات التي تقدمها المنصة معتمدة بشكل عالمي وموثقة من كبار الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم التي تقدم الدورات الموجودة في المنصة.


Future Learn
مثل المنصات السابقة تقريبًا، تقدم الشهادات المجانية بشكلها الإلكتروني وأخرى بشكلها الورقي برسوم. الدورات المتوافرة في هذه المنصة من مختلف المجالات والتخصصات، ومنها يقدم بشكل مجاني وبعضها مدفوع وبتكاليف تختلف من مساق لآخر. أيضًا الدورات مقدمة من كبار الجامعات والمراكز مثل أكسفورد وكامبريدج والمجلس البريطاني وغيره من المؤسسات التعليمية الشهيرة.


Udacity
من المنصات الشهيرة أيضًا تأسست عام 2012 وكانت بدايتها تركز على تخصصات الحاسوب والتقنية والبرمجة ثم توسعت لاحقًا لتشمل الكثير من التخصصات الأخرى، تجد فيها مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية المجانية ويمكن للطلاب الحصول على شهادة إتمام للدورة، فضلًا عن الاختبارات التي ترفق مع كل مساق ومساحات النقاش التي تكون بين المتعلمين.


Udemy
على الرغم من إن هذه المنصة ليست موقع تعليمي مجاني 100% ولكن ستجد فيها الكثير من الدورات المجانية إلى جانب عدد أكبر من الدورات المأجورة في أي من المجالات، دائمًا ما تقوم المنصة بحملات تخفيضات كبيرة تصل أحيانًا إلى جعل الدورات المتاحة على المنصة جميعها مجانية تمامًا لوقت محدود، تقدم المنصة شهادات كما باقي المنصات. أضف لذلك يمكن لأي كان بيع دورة تعليمية له عبر هذه المنصة أو حتى تقديمها مجانًا.


انتهى بالتوفيق.

التعليقآت