05‏/07‏/2016

Najla

تقنيات التعليم عن بعد ومنصات التعليم عن بعد

السلام عليكم ورحمة الله 

تقنيات التعليم عن بعد ومنصات التعليم عن بعد

في ظل التطور الهائل الذي نعيش فيه، وتقدم العديد من التقنيات ودخولها لمجال التعليم
أصبح العلم متاح في أيدي الجميع.. في هذا المقال نتعرف عن التعليم عن بعد والمنصات العربية
التي توفر الكورسات المجانية عن بعد.
دروس4يو Dros4U

فاصل Blog4Prog

"تعيش المجتمعات البشرية في دوامة التغير التي فرضتها معظم معطيات العصر التقنية، هذا التغير كان نتيجة تطلع الإنسان إلى مواكبة عجلة التقدم العلمي بالإفادة من تلك المعطيات، إلا أن المواكبة السليمة لتطور الأمم تتم من خلال التقويم المستمر لكل ما يعرض من تقنيات حديثة بحيث يتم اختيار ما يلائم احتياجات الفرد والتي هي جزء من احتياجات مجتمعة، دون أن يؤثر ذلك في القيم والمفاهيم الإنسانية للمجتمع الذي يعيش فيه. 

إن معين التقدم العلمي لا ينضب ومجالاته متعددة جذورها في أعماق المجتمع فأحدثت تغيراً في سلوك الفرد، وهذا التغير يجب أن يواكبه شئ من الحذر، فإذا كان مرغوباً فهذا ما تسعى إليه المجتمعات للرقي بمعطيات وأسلوب حياتها إلى الدرجة التي تكفل لها مواجهة التحديات للمواقف الجديدة، وتمكنها من استغلال الموارد الطبيعية والبشرية الاستغلال الأمثل. 

وتتحكم درجة الثقافة والمستوى العلمي للمجتمعات في القدرة على التميز بين معطيات التقنية الحديثة، وتحديد حجم احتياجات المجتمع منها. كذلك تسهم درجة الثقافة والمستوى العلمي في تكييف الكثير منها لتلائم طبيعة متطلبات المجتمع. وفي الشأن التربوي فان الدارس في أي من مجلات التربية لابد أن يتناول عدة محاور رئيسية هي المعلم المناط به تنفيذ الأهداف التعليمية، والمقرر الدراسي، الذي يجب أن يتفق وأهداف التربية الحديثة، وأدوات التعلم التي تسهل وتفسر الحقائق والمفاهيم العلمية في المقرر الدراسي، و أخيرا نظام الامتحانات أو التقويم الذي يقيس المستوى المعرفي بجميع أبعاده الادراكية والتطبيقية والتحليلية والتركيبية. وتحاول النظم التعليمية الحديثة إيجاد التوازن الموضوعي والمنهجي لعناصر المنظومة التعليمية بدءاً بالأهداف وانتهاء بالتقويم. وتلعب التقنيات التربوية كأحد عناصر المنظومة التعليمية دوراً فاعلاً في هذا التجديد لما تمتلكه من إمكانية تسهيل وتحديث أنماط إدارية تربوية تعليمية، وإدخال خبرات تعليمية متعددة إلى داخل الحجرة الدراسية تواكب التغيرات المعرفية وتعزز دور المدرسة الحديثة. لذا فان الحديث عن التجديد، ومفهوم مصطلح التقنيات التعليمية بدأ للناس وكأنه متعلق بتقنيات الأدوات التي كانت تركز على المعينات السمعية والبصرية، في حين إن التقنيات التعليمية تعنى بجوهر العملية التعليمية وما يجب أن تحققه من أهداف سلوكية في إطار متكامل مرتبط بأسس علم النفس التربوي وبمصادر التعليم مع التركيز على ميول المتعلم ودوافعه واتجاهاته. 

إن الحاسوب بإمكاناته العالية في الاستقبال، والتحليل، والتخزين، والعرض لا يمكن أن يقوم بدوره السحري والإعجازي دون برمجة سليمة يقوم بها الإنسان نفسه وهذا يفسر لنا الدور المطلوب لتوظيف التقنيات في العملية التعليمية، حيث أن استخدام التقنيات التعليمية يتطلب معرفة مسبقة بالمنهج والتلميذ والبيئة التعليمية، فإذا توفرت المعلومات عن تلك العناصر يمكن للمعلم وضع إستراتيجية جيدة لتوظيف التقنيات وبالتالي رفع كفاءة العملية التعليمية."
أ.د : عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر

فاصل Blog4Prog

ومن التقنيات الجديدة التي أصبحت مشهورة جدا التعلم عن بعد من خلال المنصات التي توفرها
كبرى المواقع العربية، مثل:

تعتبر أكاديمية الدارين هي أول أكاديمية عربية مفتوحة لتقديم خدمة التعليم “المجاني” على الإنترنت، وتختلف أكاديمية الدارين لأنها ما تزال تقدم دوراتها بالطريقة التقليدية عبر توفير غرفة افتراضية على الإنترنت للمحاضر والطلاب للتواصل مباشرةً، “وليس من خلال تسجيل المواد كما في الطريقة المتداولة الآن”، لاحقًا ستقوم الأكاديمية برفع الدورات والمحاضرات على الإنترنت.

يعرف موقع رواق نفسه بكونه منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغةالعربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلميوالمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

تم تدشين موقع إدراك في مايو الماضي برعاية الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني، وهي منصة غير ربحية باللغة العربية للمساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر، وقد تم أنشئت بالتعاون مع منصة “EDX” العالمية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت.

منصة تعليم وتدريب عربية مجانية، تهتم بشكل أكبر بمجالات التقنية والبرمجة والإدارة، وتحتوي المنصة على عشرات الدورات المجانية تمامًا في لغات البرمجة والتسويق والشبكات والعلوم الإدارية وغيرها.

تهدف أكاديمية التحرير إلى إعادة تقديم المعرفة بطريقة شيقة ومبسطة عبر مجموعة من الدورات الشيقة والمبسطة أيضًا في مختلف الفروع العلمية، لا تعتمد فلسفة الأكاديمية بشكل كبير على البحث عن الأكاديميين المرموقين لأجل تقديم الدروس، ولكنها تهتم أكثر بمن لديه القدرة على تبسيط العلوم وتقديمها في شكل محبب وجذاب.

منصة تعليم مفتوح تقدم دورات باللغة العربية في مجالات التكنولوجيا كالبرمجة والشبكات والتصميم.

التعليقآت

سجل بريدك الإلكتروني هنا لتصلك أحدث المواضيع