08‏/12‏/2016

Dros4U

نصائح للمهتمين بنشر أعمالهم على موقع Themeforest

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصائح للمهتمين بموقع Themeforest 

نصائح للمهتمين بنشر أعمالهم على موقع Themeforest - دروس4يو Dros4U


كتب أسامة بويردن نصائح مهمة حول كيفية الإنضمام ورفع شغلك لموقع ثيم فورست



العديد منا يريد ان يرفع من مردودية عمله عبر العمل على أسواق envato خصوصا موقع ثيم فورست

لكن طبعا حينما نرفع أعمالنا ونقول في ذهننا أنها جيدا جدا وهي أفضل ما صممت لحد الآن لكن بعد الإرسال تصل رسالة الرفض وخصوصا منها Hard Rejected اي رفض نهائي لقالبك حتى تقوم بتحسينه بعدها ترفعه من جديد. لكن الجميل ان تحصل على رفض ( Soft Rejected ) لكن هنا المراجع يقوم بتفسير أين هي الاخطاء وأين هي المتطلبات التي لم تستطع ان تحافظ عليها.

للقبول على موقع ثيم فورست هذه هي الأشياء المطلوبة :


أولا وقبل كل شي يجب أن تكون تسمية القالب مناسبة لمتطلباتهم مثلا BMAG Responsive Magazine Blogger Template هذه التسمية مقبولة لكن هذه خاطئة responsive او RESPONSIVE.

وهناك بعض الكلمات الشائعة التي وجب الحفاظ على طريقة كتابتها الصحيحة مثلا هذه غير مقبولة لا هذه wordpress ولا هذه Wordpress اي يجب ان تكون WordPress وكذلك هذه مثلا مقبولة jQuery اما هذه لا Jquery او jquery.

ثاني شي يجب ان تملىء كل الإستمارة بما هو مطلوب منك.

الآن تم إرسال القالب للمراجع قد تنتظر مابين 3 الى 7 أيام حتى تتوصل بالرد إلى بريدك الالكتروني :) في هذا الوقت وأنت تنتظر حاول تجهيز تحديث للقالب او الشروع في تصميم قالب آخر مثلا حتى لا تنتظر لانه طبعا لن تطيق الإنتظار هههه اسأل المجرب :D

ليثما ننتظر المراجع يقوم بمراجعة قالبك وفقا لهذه المعايير التتي وجب الحفاظ عليها وهي متطلبات الجودة الخاصة بهم على الأقل حتى لو لم يتم قبول القالب مباشرة لكن أؤكد لك أنك ستحصل على Soft وهذا هو المطلوب.

بالنسبة للمراجع :
أن يكون القالب خالي من الأخطاء مثلا سيدقق كثيرا في أن يكون القوالب يتوافق معا هذه المتطلبات :

Heirarchy : أن يكون القالب ضمن هرم متسلسل حسب متطلباتهم.

Typography : أن يكون القالب ذو خطوط ذات جودة عالية وأن يكون النص واضح وذو حجم سهل للقراءة ( Readable ) وأن يكون كل سطر بعيد عن سطر عموديا بقيمة أجد ان أفضلها line-height:25px، وبالنسبة للعناوين يجب ان تكون مختلفة عن النصوص اي كبيرة الحجم والسٌُمك.

مثال سيء جدا :
http://goo.gl/OxlSfO

مثال مقبول :
http://goo.gl/TTOB6C

أي يجب عليك ان تكون ملم بتقنيات التصميم اتباعا الى متطلبات القراءة والتمييز بين كل فقرة مثلا من ناحية الحجم 
( Size )، السٌمك ( Weight )، اللون ( Color )...

Alignment : ان يكون الـ Layout الخاص بعرض قالبك ضمن خط عمودي منتظم كحال الموقع الذي ننتاقش فيه الآن وكذلك هذا الأمر ينطبق على النصوص.

بالنسبة للزبون :
أولا نفس ما ذكر فوق لكن خاصة الزبائن يهتمون بما هو حصري من مميزات حصرية تنفرد بها في تصاميمك أنت تجعلك متميزا عن الآخرين لربح المنافسة. ولهذا تطلب الإبداع والدقة في إضافة مميزات لم يسبق أن تطرق إليها منافسيك من قبل. وأؤكد لك حتى لو كنت في أول أيام قبول قالبك وكان لديك شي مميز ومختلف عن الآخرين سأضمن لك مبيعات خيالية في وقت وجيز أفضل من من كانوا قبلك في السوق وخد هذا القالب كمثال يحفزك كشخص ينوي البدء في العمل على ثيم فورست :
http://goo.gl/vM7L6h

هذا أول قالب لي أنا وصديقي محمد نعمل معا في حساب sweetheme قمنا بتطبيق ما طلب منا وتخصيص يومين للتدقيق في أخطاء القالب حسب كل ماذكرته لك فوق :)

وطبعا ما أهًل قالبنا أنه كان متميزا منفردا عن الآخرين في بعض المميزات الحصرية التي جعلت البعض مذهلين تماما. حيث لو راقبت التعليقات البعض ظن انه ووردبريس وراح ينصب القالب على ووردبريس رغم أنه بلوجر :) أي من أجل ان تتبث مكانتك في السوق رغم انك قد بدأت بأيام وهناك من هم قبلك بأعوام وتريد أن تصبح منافسا قويا بينهم فما عليك إلا إظهار الجديد والحصري من مميزات Features.

نصيحة أخرى : هل تعلم ان تصميم promo لقالبك يجعل عملك متقنا جدا، بل ويريح المشتري أنه يتعامل مع مبدع متقن لعمله لا هاوي أي يزيد من ثقة الزبائن كثيرا بتمكنك من مجالك. كمان أنني أنصح بأن يكون الدعم الفني مجاني مدى استعمال المشتري لقالبك أي لا تضع وقتا محددا ينتهي فيه الدعم أو تجعله مدفوعا لأنه قد يؤثر سلبا على مبيعاتك تعرف لماذا؟ 
الإجابة هنا :
هناك مخاوف تسريب قالبك مجانا على الانترنت والسبب إن هناك ناس إما تسربه عمدا أو يسرب عبر التورنت لذلك فلا تجهل هذه المخاوف حاجزا في طريقك، وهنا يأتي دور الدعم الفني، صراحة هناك من يجد القالب مجانا لكن يواجه مشكلة تنصيبه وجعله مثل ال demo ويفشل في ذلك، في هذه الحالة سيحتاج الى الدعم الفني وبالتالي انت ستطلب منه ان يراسلك عبر الدعم الفني الخاص بقالبك مباشرة من موقع ثيم فورست هكذا مثلا : http://goo.gl/9MfT3T

هذه الطريقة مهمة جدا حتى تعرف هل ذلك الشخص إشترى قالبك فعلا وذلك عبر Verify Purshace.

هناك من يشترون القالب من ثيم فورست فقط من أجل الدعم الفني لأنهم سبق ووجدوا القالب مجانا ( كمثال فقط ).

لكن هناك من أصبح يستعمل Envato Market API من أجل توليد كود لتفعيل القالب وهذا مثال فعال جدا لنا : http://goo.gl/6z4aCi

هذا من أجل أن تعرف أن الدعم المجاني أيضا له ميزة مخفية قد تجعله مدفوعا + ميزة أخرى أن هذا محبب جدا لتحفيز المشتري للشراء :)

خلاصة القول أبدع وانفرد بعملك عن الآخرين لتنافس في السوق. وتلك المبيعات تم تحقيقها خلال مدة تقل عن شهرين والحمد لله. أرجوا أن يكون شرحي مفيدا للجميع.

وادعوا لي بالتوفيق ولوالدي بارك الله فيكم.


التعليقآت