11‏/11‏/2016

Unknown

Which Programming Language Should I Learn First

السلام عليكم ورحمة الله

Which Programming Language

Should I Learn First? 


Which Programming Language Should I Learn First - دروس4يو Dros4U

ماهي لغة البرمجة المناسبة لتَعلُمها؟


يقع العديد منا في حيرة من أمره حول اللغة البرمجية التي يتوجب عليه تعلمها وإتقانها، وكلما كانت الخيارات أكثر كان التشتت أكبر.

سنتحدث في هذا المقال عن أهم لغات البرمجة وإنفوجرافيك مختصر لمساعدتك في تحديد اهتمامك 
(برمجة مواقع/تطبيقات/ألعاب).


Which Programming Language Should I Learn First - دروس4يو Dros4U

كما تعلم هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة في العديد من المجالات منها:


البايثون

لغة البرمجة بايثون لغة برمجية للأغراض العامة, تفاعلية, موجهة الغرض وعالية المستوى. تم إنشاء هذه اللغة على يد العالم جودي فان وزم بين عامي 1985 – 1990 . وكما هو الحال في لغة البرمجة بيرل فإن مصدر شيفرة لغة بايثون متوفر لدى حكومة الاتحاد الوطني (GNU) كشهادة عامة.

الجافا

الجافا هي لغة برمجة من الجيل الثالث (المستوى الثالث) تم اصدارها لأول مرة عام 1995 عن طريق شركة صن ميكروسيستمس. و تتميز هذه اللغة بأنها كائنية التوجه كليا مما يجعلها مناسبة جدا لتطوير النظم المعقدة جدا و في نفس الوقت فهي بسيطة و سهلة الاستخدام فيمكن استعمالها بسهولة لتطوير برمجيات بسيطة كذلك.

السي 
سي هي لغة برمجة، مقننة وعالمية، صممها وطوّرها في أوائل السبعينيات كن تومسون، براين كرنيغان، ودينيس رتشي. و قد صممت في الأصل لتستعمل في تطوير والعمل تحت نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت انتشارا واسعا منذ ذلك الحين وتواصل إلى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيته لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاته العديدة والمتنوعة. و لغة السي هي لغة بنيت عليها عديد من اللغات الحديثة مثل ال سي بلس بلس والجافا.

السي++
 هي لغة برمجة كائنية متعددة الاستخدام و تعتبر تكملة للسي . يعتبرها الكثيرون اللغة الأفضل لتصميم التطبيقات ذات الواجهات المعقدة، وللتعامل مع البنية الصلبة للحاسوب وذلك لسرعتها في التنفيذ والتي لا تختلف كثيرًا عن السي، ولأنها من لغات البرمجة عالية المستوى، وفي نفس الوقت قريبة من لغة التجميع ذات المستوى المنخفض.

PHP
هي اختصار Hypertext Preprocessor  أي إعادة معالجة النصوص التشعبية،
ان لغة PHP هي لغة برمجية تتعامل مع السيرفر مثل لغة ASP ، يتم إنشاء و استدعاء أكواد PHP على السيرفر .
تدعم لغة PHP العديد من قواعد البيانات مثل ( MySQL و Informix و Oracle و Sybase و Solid PostgreSQL 
و Generic ODBC )، هي لغة ببرمجية مفتوحة المصدر، ومجانية التحميل و الاستخدام.

الجافا سكربت
تعتبر لغة الجافاسكربت من أشهر لغات البرمجة الكتابية على الانترنت وتعمل على جميع المتصفحات الرئيسية مثل انترنت اكسبلورر و الفايرفوكس و الكروم و الاوبرا و السفاري.

 السي شارب

هي أحد لغات بيئة الدوت نت لتطوير البرامج من أنتاج شركة ميكروسوفت يرمز اليها بالرمز c# وتنطق "سي شارب"، وهي إحدى اللغات التي انتجتها شركة مايكروسوفت وذلك خروجا من ورطة الجافا والقضية الشهيرة التي رفعتها عليها شركة صن , تم الاعلان عنها في اواسط العام 2000 تزامنا مع الاعلان عن بيئة الدوت نت. تتميز سي شارب بأنها أحد لغات البرمجة الشيئيه وتجمع صفات السي واللبيزك المرئي حيث انها تستخدم القواعد الخاصه بالسي وسرعة التطوير كما في البيزك المرئي لغة السي شارب موجهه الى مبرمجي الفيجول سي ومبرمجي السي على انها امتداد لهذه اللغات.

وغيرها.. لكل منها استخدام ومجال..

هنا أنفوجرافيك يوضح لك استخدام كل لغة: 

(إضغط على الصورة للتكبير)

Which Programming Language Should I Learn First - دروس4يو Dros4U

التعليقآت